جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

الشرق الاوسط،

اليوم :اول انتخابات تشريعية في تاريخ قطر

 شمس اليوم نيوز:




انطلقت صباح اليوم السبت 2 أكتوبر 2021 أول انتخابات تشريعية في تاريخ قطر، مع توجه الناخبين القطريين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار 30 مرشحا لعضوية أول مجلس شورى منتخب في البلاد

 أن ضمن أحد المرشحين فوزه عن الدائرة الخامسة، حيث لم يكن هناك مرشح آخر سواه في هذه الدائرة بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين من قبل اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى في 15 سبتمبر الماضي.


وبحسب تلك الكشوف، بلغ عدد المرشحين 284 مرشحا بينهم 28 سيدة، غير أنه خلال فترة التنازلات القانونية التي انتهت في 23 سبتمبر، انسحب ما مجموعه 50 مرشحا، لينحصر السباق الانتخابي بين 234 مرشحا، منهم 26 سيدة في 14 دائرة انتخابية، طبقا للإعلام المحلي.


وكانت الحملات الانتخابية للمرشحين قد بدأت منذ منتصف سبتمبر الماضي واستمرت حتى نهاية الشهر، قبل أن تدخل البلاد مرحلة الصمت الانتخابي أمس الجمعة استعدادا لعملية التصويت.


وتأتي هذه الانتخابات بعد نحو 17 عاما من دخول أول دستور دائم للبلاد حيز التنفيذ، فبموجب الدستور الذي صوت عليه القطريون في استفتاء شعبي العام 2003، ودخل حيز التنفيذ العام التالي، ينتخب 30 عضوا من أعضاء المجلس الـ 45 عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، بينما يعين الأمير الأعضاء الـ 15 الآخرين من الوزراء أو غيرهم.

ويتولى مجلس الشورى سلطة التشريع ويقر الموازنة العامة للدولة كما يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية، طبقا للدستور



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *