جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

ثقافة وفن

ا نطلاق ايام قرطاج السينمائية في نهاية شهر اكتوبر بمشاركة عدة دول

 






كشفت  ادارة  مهرجان أيام قرطاج السينمائية اليوم الثلاثاء  عن برنامج الدورة 32 التي تنطلق في تونس في الـــ 30 من شهر أكتوبر الجاري، تحت شعار “نحلم.. فنحيا” ويستمر المهرجان حتى 6 من شهر نوفمبر المقبل.

وأشار المخرج مدير أيام قرطاج السينمائية “رضا الباهي”، في مؤتمر صحفي، إلى أن أهم متغيرات الدورة الجديدة، عودة المسابقة الرسمية وباقي البرامج الأخرى بعدما غابت التنافسية عن الدورة السابقة بسبب جائحة كورونا.

وقال “الباهي” إن الدورة 32 ستشهد إضافة جديدة، هي ما يُعرف بــــــ “سينما الثكنات” والتي تشمل عرض الأفلام لعناصر الجيش داخل معسكراتهم وذلك استكمالاً لتمدد المهرجان في المدن والولايات ووصوله إلى داخل السجون.

ويبلغ عدد الدول المشاركة في النسخة الجديدة 45 دولة منها 28 دولة أفريقية و17 دولة عربية بينما بلغ إجمالي الأفلام 750 موزعة على 11 قسما بالمهرجان.

ووصلت مشاركات تونس 18 فيلماً طويلاً منها 9 روائية و 9 وثائقية، إضافة إلى 36 فيلماً قصيراً بين وثائقي وروائي.

وقال “الباهي” إن المهرجان خصص هذا العام قسماً خاصاً للسينما الليبية يضم أفلاماً منتجة في الماضي، إضافة إلى أفلام حديثة صنعها بعض الشبان الليبيين الساعين إلى إحياء هذه الصناعة في بلدهم.

ويكرم المهرجان في الدورة 32 الممثلة شاكرة رماح والممثل بحري الرحالي من تونس والناقد السنغالي بابا ديوب إضافة إلى المنتج والموزع اللبناني صادق الصباح مع تكريم خاص للناقد التونسي خميس الخياطي.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *