جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

اخبار ليبيا

تكوين لجنة مشتركة تونسية ليبية لحل ملف الأموال الليبية المحجوزة

شمس اليوم نيوز:



أعلن محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي تشكيل لجنة مشتركة تجمع ممثلين عن الديوانة والبنكين المركزيين لتونس وليبيا لحل إشكال الأموال المحجوزة منذ 10 سنوات في بلاده.

وقال العباسي إن الأموال التي طالب بها الطرف الليبي التي «تم تجميدها منذ 2011 تمثل الرقم الأكبر، إضافة إلى أموال محجوزة لمواطنين ليبيين من قبل الجمارك بسبب جهلهم بالقوانين الديوانية وتراتيب الصرف في تونس»، وبين أن هذه الأموال من السهل حل مشاكلها لذلك تم تكوين لجنة تضم طرفين من الديوانة التونسية والليبية والبنكين المركزيين لحل هذه الأزمة.

وتابع أن المشكل الآخر المتعلق بقانون تهريب الأموال يهم هيئة التحاليل المالية، ويتعلق بتجميد هذه الأموال لمدة 5 أيام ثم يتم تحويل هذا الملف للمحكمة ويشرف عليه حاليا القطب القضائي.

  وأضاف أنه لا  مانع من طرح هذا الملف أيضا على طاولة المفاوضات، مؤكدا على ضرورة رفع كل هذه الإشكالات لاستعادة الثقة بين المتعاملين الاقتصاديين بين تونس وليبيا لتسهيل عملهما مستقبلا .

وأعلن  انه تم  الاتفاق على عودة الاعتمادات مع ليبيا في الفترة القادمة مما سيفتح الفرصة للمؤسسات التونسية الصغرى والمتوسطة للتوسع في الفضائيين الاقتصادي التونسي والليبي.

وتقدر قيمة الأموال الليبية المجمدة بين 140 و150 مليون دولار -مع العلم  ان  ليبيا تعتزم  منح تونس وديعة مالية بمليار يورو بهدف تعزيز احتياطاتها من العملة الصعبة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد-


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *