جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

اخبار ليببا

ابرز مخرجات البيان الختامي لمؤتمر بر لين 2حول ليبيا

 شمس اليوم نيوز:




نقلا عن  وكالة «نوفا» الإيطالية عن مصادر دبلوماسية في برلين نص البيان الختامي لمؤتمر برلين حول ليبيا المقرر عقده بعد غد الأربعاء في العاصمة الألمانية،والذي  أبرز 51 نقطة سينتهي إليها المؤتمر (مسوَّدة أولية)، أهمها

 التأكيد على الانسحاب الفوري للمرتزقة الأجانب من ليبيا، وتقديم الدعم القوي للسلطة الانتقالية من أجل إجراء الانتخابات في موعدها، 24 ديسمبر، وعرض البيان على مجلس الأمن.

المؤتمر سيمنح ليبيا عضوية كاملة للمشاركة فيها، فيما تركز النقطة الخامسة على الاعتراف بالتقدم المحرز منذ المؤتمر الأول في 19 يناير 2020 (توقف الأعمال العدائية، استمرار وقف إطلاق النار، ورفع الحصار النفطي، تشكيل حكومة موقتة ومنحها الثقة من قبل مجلس النواب).

وستدعو النقطة الثالثة عشرة «جميع الأطراف بأن تشجع على بذل مزيد الجهد لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد، 24 ديسمبر 2021، والسماح بانسحاب متبادل ومتناسق ومتوازن ومتسلسل للقوات الأجنبية، بداية من المرتزقة الأجانب، من ليبيا، وكذلك تطبيق واحترام عقوبات الأمم المتحدة، بواسطة إجراءات وطنية أيضًا، ضد مَن ينتهك حظر الأسلحة أو وقف إطلاق النار».

وتركز النقاط أيضًا على «دعم ليبيا في جهودها لحماية حدودها الجنوبية وفرض السيطرة على عبور الجماعات المسلحة والأسلحة عبر الحدود». وكذلك على «أهمية إنشاء قوات أمن ودفاع ليبية موحدة تحت سلطة مدنية موحدة بدورها»، والتسريع في تفكيك الجماعات المسلحة والميليشيات ونزع سلاحها، وإدماج بعض الأفراد المؤهلين في مؤسسات الدولة.

إضافة إلى ضرورة مكافحة الإرهاب في ليبيا وفقًا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، مع دعوة جميع الأطراف إلى النأي ووقف أي دعم للجماعات والأفراد المصنفة إرهابية من قبل الأمم المتحدة.

وتطالب المسوَّدة أيضًا جميع الجهات الفاعلة بوقف «تتمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة»، وذلك في النقطة 22 مع الإشارة إلى الالتزام بتعزيز آليات رصد حظر توريد الأسلحة من قبل الأمم المتحدة والسلطات الوطنية والأطراف الدولية المختصة.

وعلى الصعيد السياسي، دعت مسوَّدة البيان الختامي المجلس الرئاسي الموقت وحكومة الوحدة الوطنية الموقتة باتخاذ مزيد الخطوات نحو توحيد البلاد (النقطة 26) وحثت أيضًا جميع الجهات الفاعلة على استعادة واحترام وحدة السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وغيرها من مؤسسات البلاد.

كما طالبت السلطات الليبية في مقدمتها مجلس النواب بإجراء الاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة وشاملة في 24 ديسمبر 2021، خاصة تحديد القاعدة الدستورية للانتخابات وسن التشريعات انتخابية، (النقطة 28)

وسيدعو البيان الختامي ملتقى الحوار السياسي الليبي إلى اتخاذ تدابير إذا لزم الأمر، من شأنها أن تسهل الانتخابات في إطار متطلبات خارطة الطريق السياسية، (النقطة 29).

وفي النقطة 31، يشجع المؤتمر الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية على «إرسال مراقبين للانتخابات بالتنسيق مع السلطات الليبية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا».

ويوصي المؤتمر بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي ضد المعرقلين للعملية السياسية من خلال فرض عقوبات.


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *