جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

أفريقيا،

الحكومة الصومالية تعلن ان الانتخابات ستكون بعد60يوما

شمس اليوم نيوز:


أعلنت الحكومة الصومالية أن الانتخابات الرئاسية ستجرى «خلال ستين يوما»، وذلك بعدما أدى إرجاؤها إلى إحدى أسوأ الأزمات السياسية في هذا البلد الواقع في القرن الأفريقي، ففي منتصف افريل  و أثار التمديد عامين لولاية الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد، المعروف باسم فرماجو، التي انتهت في 8 فيفري دون تنظيم انتخابات جديدة، مواجهات عنيفة في العاصمة.

وأدت هذه الأزمة إلى قطع التوازن الأمني الهش وأيقظت ذكريات الحرب الأهلية، حيث غادر جنود مراكزهم في المناطق الريفية للمجيء والقتال إلى جانب زعيمهم السياسي في العاصمة.

ومطلع ماي، وفي بادرة تهدئة كلف فرماجو أخيرا رئيس الوزراء محمد حسين روبلي تنظيم انتخابات في أقرب وقت ممكن، ودعا روبلي إلى عقد اجتماع بين كل المسؤولين السياسيين. والاجتماع الذي بدأ السبت انتهى الخميس بحفل رسمي وتلاوة بيان يلخص أبرز نقاط الاتفاق الذي أبرم بين القادة.

وقال نائب وزير الإعلام عبدالرحمن يوسف الذي تلا البيان إن «المنتدى التشاوري الوطني اتفق على إجراء انتخابات بحلول 60 يوما»، مضيفا: أن «المواعيد الدقيقة ستحددها لجنة تكلف تنظيم الانتخابات».

وفي خطاب له تحدث رئيس الوزراء عن «يوم تاريخي» مؤكدا أن المحادثات جرت في أجواء «احترام وصبر ووفاق»، وقال روبلي: «أتعهد الإشراف بشكل عادل على العملية من أجل إجراء انتخابات عادلة وشاملة، وأدعو الأطراف إلى أن يسامحوا بعضهم بعضا ويفتحوا قلوبهم للآخرين».

وهذا الاقتراع سيبقي النظام الانتخابي غير المباشر المعقد الذي استخدمته الصومال في السابق بحيث ينتخب مندوبون خاصون يختارهم زعماء العشائر، البرلمانيين الذين ينتخبون بعد ذلك الرئيس، وكانت الأمم المتحدة اعتبرت في السابق أن اعتماد نظام مباشر «شخص واحد صوت واحد» سيكون أساسيا لإرساء الديمقراطية في الصومال بعد عقود من الفوضى وعدم الاستقرار.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *