جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

صحةعالمية

روسيا: لقاح "سبوتنيك في" لا يتسبب بجلطات دموية




أكد معهد روسي طوّر لقاح "سبوتنيك في" المضاد لكوفيد-19 الأربعاء، أن هذااللقاح لا يتسبب بجلطات دموية، وهو أثر جانبي محتمل ظهر مع استخدام لقاحات أخرى وأدى إلى وقف حملات التحصين في دول غربية عدة. 

وأوصت الولايات المتحدة بتعليق استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" مؤقتا بعد وفاة شخص واحد من بين نحو 7 ملايين أميركي تلقوا اللقاح إثر إصابته بجلطة دماغية من نوع نادر. 

كما أعلنت الدنمارك الأربعاء، توقفها عن استخدام لقاح "أسترازينيكا" بشكل نهائي، لتصبح أول دولة أوروبية تتخذ هذا القرار على خلفية الاشتباه بحصول آثار جانبية نادرة وخطيرة للقاح. 

ومثل لقاحي "جونسون آند جونسون" و"أسترازينيكا"، يستخدم "سبوتنيك في" سلالات معدّلة من الادينوفيروس الذي يسبب الرشح العادي.

وقال معهد غاماليا الروسي لعلوم الأوبئة الأربعاء، الذي طور "سبوتنيك في" إنه لا توجد أي مخاطر بأن يتسبب لقاح سبوتنيك بحصول جلطات دموية.

وأضاف في بيان "أظهر تحليل شامل لأحداث عكسية خلال التجارب السريرية وأيضا خلال عمليات التطعيم الجماعي بسبوتنيك أنه لم تكن هناك حالات تخثر للجيوب الوريدية الدماغية". 

وأثارت عملية الترخيص السريعة لـ"سبوتنيك في" العام الماضي في آب/أغسطس انتقادات شديدة داخل روسيا وخارجها، لكن مجلة علمية رائدة قالت هذا العام إنه لقاح آمن وفعال للغاية، وقد وافقت على استخدامه عشرات الدول حول العالم.

وأشار معهد غاماليا إلى استعداده لمشاركة تقنياته الخاصة مع منتجي اللقاحات الآخرين من أجل مساعدتهم على تقليل مخاطر الآثار الجانبية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء تلقيه الجرعة الثانية من لقاح مضاد لفيروس كورونا، داعيا الروس مجددا للتطعيم.

لكن بوتين لم يذكر أي من اللقاحات الروسية الثلاثة "ابيكفاكورونا" أو "كوفيفاك" او "سبوتنيك" قد اختار لتحصين نفسه.

الأردن يجيز الاستخدام الطارئ للقاح "سبوتنيك في" الروسي

أجاز الأردن الاستخدام الطارئ للقاح "سبوتنيك في" الروسي الواقي من فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات.

وبات اللقاح الروسي، خامس مطعوم يجيز الأردن استخدامه، وذلك ضمن الجهود الحكومية لمحاربة فيروس كورونا المستجد.

وقال مهيدات لـ "المملكة"، إن "إجازة الاستخدام الطارئ للقاح الروسي تم بعد فترة طويلة من دراسة الملفات الفنية المقدمة من قبل الشركة الروسية". 

"تم تزويدنا ببعض الملفات الناقصة ... واستكملنا الدراسة الفنية للقاح"، وفق مهيدات. 

ومع إجازة اللقاح الروسي، "نكمل جميع الملفات التي تم تقديمها للمؤسسة (الغذاء والدواء) وهي 6 ملفات وهي فايزر والصيني الإماراتي وإجازة طارئة لمستحضرين مطاعيم تتبع شركة أسترازينيكا مصنع أحدهما في كوريا الجنوبية وواحد في الهند، وجونسون آند جونسون ومؤخرا سبوتنيك"، وفق مهيدات.

وقال إن اللقاح الروسي يعطى على جرعتين. 

وفي 1 آذار/مارس الحالي أجاز الأردن، الاستخدام الطارئ للقاح جونسون آند جونسون، ذي الجرعة الواحدة، المضاد للفيروس.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أعلنت في 9 فبراير/شباط 2021، عن إعطاء الإجازة الطارئة للقاح "أسترازينكا".

كما أجاز الأردن الاستخدام الطارئ للقاح فايزر-بيونتيك في 14 كانون الأول/ ديسمبر 2020، الذي وصلت شحنة منه في 11 كانون الثاني/ يناير.

وأعلنت المؤسسة في 9 كانون الثاني/ يناير 2021، عن إجازة الاستخدام الطارئ للقاح الصيني- الإماراتي "سينوفارم".

وزارة الصحة، في 13 كانون الثاني/يناير 2021، باشرت حملة برنامجها الوطني للتطعيم ضد الفيروس. 

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *