جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

مقالات الرأي

سعيد يسحب البساط من النهضة والمشيشي....وحالة هيستيريا عامة

شمس اليوم نيوز:




مرة اخرى حالة من الهيستيريا تنتاب المشيشي وحزامه بعد ان قام سعيد باعادة الامور الى نصابها في تاويل الدستور وارجاع الهيبة الى مؤسسة رئاسة الجمهورية ودورها في التعيينات في اهم المناصب الحساسة في البلاد باعتبار وان رئيس الدولة هو القائد الاعلى لكل القوات المسلحة بالدستور.

حيث صرح المشيشي بان ما قام به سعيد خارج السياق وبانه تاويل فردي نظرا لانه يضيق من صلاحياته ومن امتداد النهضة وائتلاف الكرامة الى كل من الداخلية و اهم وزارات السيادة التي تعشقها النهضة ومن معها لانها الكفيلة بالتغطية على ملفاتها.

غير بعيد على موقف المشيشي كتب الحبيب بوعجيلة "محلل البلاط" تدوينة اتهم فيها اغلب   فقهاء القانون الدستوري وجزء هام من الشعب التونسي" بالانقلابيين "لمباركتهم تاويل سعيد للدستور وبحنينهم للديكتاتورية .هذا فضلا عن توصيف سعيد"بنيرون" من قبل جماعة ائتلاف الكرامة  .

وفي الحاصل هناك اجماع من قبل فقهاء القانون الدستوري بان القول بان صلاحيات رئيس الجمهورية في الدستور ضعيفة او شرفية لا يستقيم فواضعوا دستور 2014 اسندوا للرئيس عن وعي او عن غير وعي صلاحية من اهم الصلاحيات ان لم نقل اهمها وما يزيد من اهميتها هو طبيعتها المطاطية وهي السهر على الامن القومي الذي لا يقتصر على المسائل الامنية البحتة بل يمتد الى جميع القطاعات بما في ذلك الامن الاقتصادي والمالي والثقافي وهذا يعني ان هذه الصلاحية تمكن رئيس الجمهورية من التدخل في كل المواضيع التي لها علاقة بالامن القومي.

فاي مصير لتونس في ظل  قطيعة واضحة بين الرئاسات الثلاث ورئيس برلمان مكروه ورئيس حكومة ضعيف ودون نظرة سياسية كل همه البقاء في منصبه باستغلال تناقضات الاطراف ؟

اسماء وهاجر

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *