جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

شريط الأخبار

مقالات الرأي

الدكتور علي ابو قرين :من اجل تنمية مستدامة في ظل الكورونا

 شمس اليوم نيوز:



في ظل جائحة الكورونا تحول التحدي من اجل تحقيق التنمية نحو حماية الارواح وحق الحياة في ظل قدرة الفيروس على التحول وبطئ انتاج اللقاحات وما يترتب عنها من عدم عدالة التوزيع وانهيار المنظومة الصحية.

لا يختلف اثنان ان معيار نجاح اي حكومة يكمن في في مدى قدرتها على انقاذ الارواح وخلق التوازن الصحي والاقتصادي لانه اي خلل في تحقيق هذه المعادلة ينجر عنه انهيار للمنظومة الصحية والاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك ارتفاع نسب البطالة والجريمة والعنف.

اكثر من ذلك وفضلا عن التحديات الداخلية فامام الحكومات تحديات اقليمية خاصة في ظل الصراعات وعدم استقرار المنطقة مع زيادة الهجرة والنزوح ونبوض المياه واشكاليات الصرف الصحي وغيرها.وهي كلها تحديات تفرص اتخاذ اجراءات صارمة لحماية الاقتصاد والفئات الهشة ونزلاء دار الرعاية والسجون عبر توفير السيولة النقدية والسلع التموينية وتطوير المنظومة الصحية وتوسيع السعة السريرية حتى يتم الحد من تداعيات الكورونا .

من المسائل الذي يجب ان تعتني بها الحكومات هي كذلك تخفيض رسوم الاشتراكات والتعريفات المتعلقة بالاتصالات والانترنت ورقمنة الادارة لتسهيل الخدمات .

الجدير بالذكر كل خطا في اتخاذ التدابير الاقتصادية من شانه ان يعقد الوضع الاجتماعي وعليه يجب ان يكون التوازن الصحي والاقتصادي هدف سامي لكل حكومة رشيدة.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *