جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

تابعونا عبر تويتر

أخر الأخبار

صحة

كيف أتخطى شعور الجوع خلال الصيام في شهر رمضان؟

 اقترب شهر رمضان المبارك، ويبدأ المسلمون في جميع أنحاء العالم يصومون من الفجر حتى غروب الشمس، ما يعني أنهم يجب أن يشعروا بالشبع لأكثر من 15 ساعة.


تعد طاولات الإفطار المليئة بأفراد الأسرة والأصدقاء من بين أكبر أفراح هذا الشهر الكريم، لكن طاولات الإفطار الفخمة هذه قد تكون خطيرة أيضاً، نظراً لأن النشاط البدني عادة ما يكون عند الحد الأدنى وأن ساعات الجوع الطويلة تُبقي جسمك ضعيفاً، فإن الأشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان يميلون إلى زيادة الوزن.

كما أن تناول وجبات دسمة أثناء الإفطار (وجبة الإفطار) وعدم شرب كمية كافية من السوائل هي عادات ضارة ولا تجعلك ممتلئاً بغض النظر عن مقدار ما تتناوله، المفتاح هو معرفة مقدار ما تأكله والأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي خلال شهر رمضان.

نظام غذائي متوازن في السحور والإفطار

كيف أتخطى شعور الجوع خلال الصيام في شهر رمضان؟



الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، يجب أن يكون السحور هو الوجبة الرئيسية أثناء شهر الصيام، لذلك من المهم عدم تخطي السحور في رمضان إذا كنت لا تريد أن تشعر بالجوع الشديد خلال النهار.

بالنسبة للسحور، من المهم اختيار الطعام الذي يمكن هضمه بسهولة، يجب أن يكون الطعام غنياً بالبروتينات والفيتامينات، لذلك يعد الحليب والبيض والجبن الخالي من الملح والخيار والطماطم والمكسرات وخبز القمح الكامل خيارات مثالية لوجبة السحور.

إذا كنت تريد سحوراً سريعاً، يمكنك أيضاً تناول وعاء من الحساء مع شريحة من خبز القمح الكامل، لترويض الرغبة الشديدة في تناول السكر، يُنصح دائماً بتناول بعض التمر.

إذا كنت لا تريد الشعور بالجفاف والجوع أثناء النهار، فعليك تجنب الأطعمة المقلية وكذلك البسطرمة والسجق والأطعمة المالحة والحارة والدقيق.

وجبات الإفطار المتوازنة:



من الجيد دائماً البدء بالأطعمة الخفيفة مثل الزبادي والسلطة، ثم بعد 10 دقائق يمكنك تناول باقي الطعام، ما يمنح الجسم الوقت للتكيف مع بدء دخول العناصر الغذائية إليه، خاصة أن فترة الصيام تكون طويلة.

أهم شيء هو اتخاذ خيارات صحية لتهيئة جسمك ليوم آخر من الصيام، يجب أن تحتوي طاولات الإفطار على الخضار والوجبات، بالإضافة إلى الحساء لمساعدتك على البقاء رطباً.

كما عليك الانتظار أيضاً 45 دقيقة على الأقل لشرب قهوتك لمنح جسمك وقتاً لامتصاص الفيتامينات والمعادن التي تتناولها أثناء الإفطار.

وبصرف النظر عما تأكله، من المهم أيضاً كيف تأكل في رمضان، يُنصح بتناول الطعام ببطء أثناء الإفطار والسحور، الشعور بالامتلاء يأتي بعد 10 إلى 12 دقيقة، وإذا كنت تأكل بسرعة لقمع الجوع، فسوف تدفع جهازك الهضمي بقوة.

ومن أجل منع ذلك، فإن المفتاح هو أن تأكل ببطء وتلتزم بأجزاء صغيرة، للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في رمضان، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب أكبر قدر ممكن من الماء، أيضاً بدلاً من تناول الفاكهة بعد الفطار مباشرة، عليك توزيعها كوجبات خفيفة بين الإفطار والسحور.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *