جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

أخباراخباراخبار ،عربيةعربية

زلزال بقوة ست درجات قبالة الساحل الجزائري

 وقع زلزال بلغت قوته ست درجات على مقياس ريشتر قبالة سواحل شرق الجزائر في الساعات الأولى من اليوم الخميس، وفق ما أفاد المعهد الأميركي للجيوفيزياء، مسببا حالة هلع من دون أن يؤدي إلى سقوط ضحايا حسب الدفاع المدني الجزائري.


وقالت إدارة الحماية المدنية الجزائرية، في بيان إنها "تطمئن المواطنين بأنه لا خسائر في الأرواح ولا أضرار مادية مهمة.

وذكر المعهد الأميركي أن الزلزال وقع على بعد 20 كيلومترا شمال شرق مدينة بجاية عند الساعة 1,04، على عمق 10 كلم.

وحدد مركز الزلزال على بعد 28 كيلومترا شمال شرق رأس كاربون في بجاية، كما ذكر المركز الجزائري لأبحاث الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء في بيان. وأوضح أن هزة أرضية أولى بلغت شدتها 4 درجات على مقياس ريشتر سجلت عند الساعة 20,38 الأربعاء في الولاية نفسها.

وتبعت الزلزال "سبع هزات ارتدادية بلغت شدتها بين 3 و5,1 درجات " في المركز نفسه.

وتجدد وقوع هزة  أرضية بقوة 3 درجة بمقياس ريشتر صباح اليوم الخميس على الساعة السابعة و46 دقيقة في البحر بولاية بجاية، على بعد 26 كلم شمال شرق كاب كربون بنفس الولاية.

واستبعد مندوب المخاطر الكبرى بوزارة الداخلية، عبد الحميد عفرة حدوث تسونامي نظرا للطبيعة الجيولوجية للساحل الجزائري. وأضاف للتلفزيون الجزائري أنه "حتى في حال ارتفاع كبير للأمواج فسيكون اتجاهها نحو شمال البحر المتوسط"، أي نحو أوروبا.

وهرع السكان إلى الشوارع، ومنهم من قضى الليل خارج البيت، حسب شهادات وضعت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهرت في صور تم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي لفيديو جدران داخلية متداعية. كما تحدثت الحماية المدنية عن "انهيار جزئي لثلاثة مبان قديمة غير مأهولة" في بجاية.

وفي جيجل التي تبعد حوالى خمسين كلم شرق بجاية "أصيب خمسة أشخاص بكسور أو التواءات بسبب حالة الهلع"، حسب الحماية المدنية التي ذكرت أن "أحدهم قفز من الطابق الأول وتم نقله إلى المستشفى".

وشعر بالزلزال سكان العاصمة الجزائرية التي تبعد 250 كلم غرب بجاية، وكذلك سكان مدينة عنابة على بعد 350 كلم شرقا قرب الحدود التونسية.

وكالات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *