جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

اخبار ،عربية

الرئيس الجزائري :يخفض عدد المقاعد بالبرلمان

 شمس اليوم نيوز:


أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يوم الثلاثاء، أمرا يحدد الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد المطلوب شغلها في انتخابات البرلمان.

ويحدد هذا الأمر الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد المطلوب شغلها في انتخابات أعضاء المجلس الشعـبي الوطـني أو الغرفة الأولى بالبرلمان الجزائري (407 مقعد)، وأعضاء مجلس الأمة المنتخبين (116)، طبقا لأحكام القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

فقد تقلص مجموع عدد مقاعد البرلمان الجزائري إلى 407 مقاعد، بدلاً من 462 مقعداً في البرلمان السابق، وذلك بعدما تقرر تعديل المعامل الانتخابي إلى مقعد لكل 120 ألف نسمة، بدلا من مقعد واحد لكل 80 ألف نسمة الذي كان يعتمد في التقسيم السابق.

وبناءا على ذلك، خسرت عدة ولايات عددا من المقاعد، حيث بات عدد المقاعد الممثلة للعاصمة الجزائرية 34 مقعدا بدلا من 37 مقعدا، كما خسرت ولاية سطيف، شرقي البلاد، أربعة مقاعد لتصبح 15 مقعدا، وخسرت ولاية تيزي وزو أربعة مقاعد لتصبح 11 مقعدا، وفقدت وهران، غربي البلاد، مقعدا واحدا لتصبح 17 مقعدا، وخسرت البليدة ثلاثة مقاعد، لتصبح 11 مقعدا، وباتنة مقدين لتصبح 12 مقعدا.

كما  تقلص الحد الأدنى للمقاعد الممنوح للولايات من خمسة إلى ثلاثة مقاعد، إذ باتت 19 ولاية تحوز على ثلاثة مقاعد، وخسرت ولاية قسنطينة مقعدا واحدا لتصبح 11 مقعدا، فيما تم منح الولايات العشر الجديدة التي تم استحداثها في مناطق الجنوب، الشهر الماضي، ثلاثة مقاعد لكل منها.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *