جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

أخر الأخبار

الشرق الأوسطسياسة

نتنياهو يعلن تأجيل رحلته للإمارات بسبب "صعوبات" العبور فوق الأردن

 أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأجيل زيارته إلى الإمارات بسبب صعوبات تحليق طائرته فوق الأجواء الأردنية، مؤكداً صحة تقارير إعلامية ذكرت تأجيل هذه الزيارة.

وقال نتنياهو في بيان إن "الرحلة تأجلت بسبب صعوبات في تنسيق الطيران عبر المجال الجوي للأردن"، حسب رويترز.

من جهته، قال عوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، في تغريدة على تويتر، إن" الأردن أعلن أنه سيسمح بعبور طائرة نتنياهو الأجواء الأردنية، ولكن بسبب ورود الإعلان متأخراً، وافق رئيس الوزراء نتنياهو، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، على التنسيق في موعد آخر لهذه الزيارة".

وفي وقت سابق، نقلت مصادر صحافية إسرائيلية عن مصدر سياسي مطلع، أن سبب تأخر إقلاع طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أبوظبي، الخميس، هو تأخر الأردن في إعطاء تصريح مرور في أجوائه لطائرة نتنياهو، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن نتنياهو ألغى هذه الزيارة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن مباحثات جرت في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بشأن إمكان تأجيل زيارته إلى أبوظبي، المقررة الخميس، بسبب الحالة الصحية لزوجته سارة نتنياهو.

ونقلت زوجة نتنياهو إلى مستشفى "هاداسا" في الساعات الماضية، إثر تعرضها لوعكة صحية، بسبب إصابتها بالتهاب في الزائدة الدودية، ويتوقع أن تبقى في المستشفى لأيام عدة.

ولي عهد الأردن

وكان ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبد الله، ألغى زيارة كانت مقررة عصر الأربعاء إلى المسجد الأقصى، احتجاجاً على خطوات إسرائيلية، متعلقة بتفاصيل جدول الزيارة وترتيباتها.

وقالت السلطات الإسرائيلية إن الأردن حاول إدخال عدد أكبر من الحراس والمرافقين مع الأمير، واستخدام أسلحة لحمايته، لم يتم الاتفاق على دخولها.

وهناك من يربط في إسرائيل بين إلغاء رحلة الأمير إلى القدس، وتأخير إصدار تصريح السفر في الأجواء الأردنية.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الخميس، إن ولي العهد الحسين ابن عبد الله، ألغى زيارته إلى المسجد الأقصى، الأربعاء، لمنع إسرائيل من فرض قيود على تفقده للمواقع المقدسة.

وأضاف على هامش اجتماع الرباعية في باريس، أن "إسرائيل أرادت تغيير برنامج زيارة ولي العهد إلى المسجد الأقصى، بما يضيق على المقدسيين في ليلة الإسراء والمعراج".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *