جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

شريط الأخبار

اقتصاد

محافظ البنك المركزي مروان العباسي :تونس تمر بوضعية اقتصادية صعبة جدا

 شمس اليوم نيوز:


أفاد محافظ البنك المركزي مروان العباسي  في تصريح اعلامي اليوم الاثنين غرة فيفري 2021 لاذاعة "اكسبراس اف ام "أنّ البنك المركزي جاهز للعمل مع حكومة هشام المشيشي من أجل دعم القطاع الاقتصادي لخلق الثروة وتابع  أنّ تونس تمرّ اليوم بوضعية إقتصادية صعبة كما أنّ جائحة كورونا كشفت العديد من المشاكل الإقتصادية والتي لم تكن ظاهرة سابقا.

ونوه  أنّه خلال الفترة الأخيرة، تمّ بلورة نقاش إقتصادي حول سنة 2020، وسنة 2021، مشيرا أنّ جميع الإقتصاديين وحتى الحكومة انتهوا إلى نفس الإستنتاج وهو أنّ تونس تُعاني من مشكل كبير متعلّق بسياسة الدعم. وشدد أنّه من الضروري إصلاح منظومة الدعم ومعالجة مشاكل  المؤسسات العمومية و نقائص مناخ الأعمال حول الإستثمار فضلا على ضرورة   معالجة مشاكل قطاع الصحة والتعليم والعجز الطاقي الذي  كان متحكم فيه في سنة 2010 وفي هذه الفترة وصل العجز الطاقي بنسبة 100%، موضحا أن معدل الادخار في تونس وصل إلى 6 في المائة ومعدل الاستثمار وصل إلى أقل من 13 في المائة في سنة 2021.

 وأكّد أنّ البنك المركزي موّل الدولة في 2020 ولم يخرج عن سياسته وكانت تلك الفترة صعبة جراء أزمة كورونا ولم يكن من الممكن الحصول على التمويل الخارجي وتمّ الإعتماد على التمويل الداخلي من قبل البنوك  وتابع أن البنك المركزي قام بتغيير معاملة الدولة في اقتراضها من القطاع البنكي، مشيرا إلى أن هذه الاجراءات جعلت السياسة النقدية لمدة سنة تكون لها أثر طيب على التضخم وعلى إعادة التمويل، وعلى استقرار سعر الصرف من شهر أفريل 2019.

وأضاف أنّ الإقتصاد يجب أن يعود إلى نسقه العادي وذلك عن طريق السياسات الإقتصادية التي تُحفز الإقتصاد وتُحفّز على الإستثمار منوها أنّ البنك المركزي مع التمويل ولكن حسب المتطلّبات بشرط أن يكون التمويل متجه للاستثمار وللتصدير والمحركات الاقتصادية التي تخلق الثروة.

 من ناحية اخرى أشار مروان العباسي إلى أن العديد من المستثمرين أدركوا أن هناك مشكل كبير في منظومة الدعم في تونس، مبينا أن مناخ الأعمال فيه العديد من النقائص بالنسبة للاستثمار، إضافة إلى مشكلة تمويل الصناديق الاجتماعية، وفق قوله.




الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *