جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

تابعونا عبر تويتر

أخر الأخبار

تكنولوجيا

تركيا.. رئيس الهلال الأحمر يعدّ محمد فارس أول رائد فضاء تركي

 قال رئيس الهلال الأحمر التركي كرم قنق،  إنّ رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس، هو أول رائد فضاء تركي باعتباره أصبح مواطناً تركيّاً عقب حصولهِ على الجنسية.


وأوضح "قنق" - عبر تغريدة على حسابهِ في "تويتر" - "باعتبار أنّ محمد فارس أصبح مواطناً تركيّاً، فإنّه أول مواطن تركي يذهب إلى الفضاء"، مضيفاً "دعونا نرى مَن الثاني؟".

وجاءت تصريحات "قنق" بعد ساعات مِن إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 10 أهداف لـ برنامج الفضاء الوطني، كان آخرها إرسال أول مواطنٍ تركي إلى الفضاء.

اقرأ أيضاً.. أردوغان: 10 أهداف لـ برنامج الفضاء التركي أولها الوصول إلى القمر

وسبق أن منحت تركيا جنسيتها لـ رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس، منتصف أيلول 2020، وذلك بعد سنوات مِن وصوله وعيشه مع عائلته في تركيا، عقب خروجه مِن مدينة حلب وإعلانهِ الوقوف إلى جانب الحراك الشعبي والثورة السوريّة ضد نظام الأسد.

واحتفى الإعلام التركي بشكل كبير بمنح "فارس" الجنسيّة التركية، كما أكّد هو - خلال حوار مع قناة TRT الإخبارية التركية - أنّه "يحب تركيا وسيواصل العيش فيها حتى بعد انتهاء الحرب في سوريا، لافتا إلى أنه يعمل حاليا على تقديم دروس في الجامعات التركية حول الفضاء وعلم الفلك".

وأضاف أنه "بات بإمكانه نقل خبراته وتجاربه في مجال علم الفضاء إلى الشباب التركي، والعمل لـ صالح تركيا في هذا المجال".

 

مَن هو رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس؟

اللواء محمد أحمد فارس مِن مواليد حلب عام 1951، خرّيج الأكاديمية العسكرية ومدرّس فيها، وضابط سابق في سلاح الجو ومستشارٌ عسكري سابق في سوريا، وهو أول طيّار سوري والثاني على مستوى الوطن العربي يصعد إلى الفضاء، بعد رائد الفضاء السعودي "سلطان بن سلمان".

وأطلقت صحيفة "غارديان" البريطانية على "فارس" لقب "آرمسترونغ العرب"، وقد حلّق إلى الفضاء كـ رائد فضاء باحث على متن مركبة الفضاء "Soyuz TM-3" في 22 تموز عام 1987، كـ جزء مِن الزيارة الأولى لـ طاقمها إلى محطة الفضاء الروسية المدارية "مير".

وعاد "فارس" إلى الأرض على متن المركبة "Soyuz TM-2" في 30 تموز 1987، وكان مجمل المدة التي قضاها في الفضاء سبعة أيام و23 ساعة وخمس دقائق، ثم عاد إلى القوات الجوية السورية واستقر في مدينة حلب، ومنحه الاتحاد السوفييتي لقب بطل عن إنجازاته كـ رائد فضاء، كما نال "وسام لينين"، وهو أرفع وسام مدني يمنحه الاتحاد السوفييتي.

ويعد اللواء محمد فارس بطلاً قومياً في سوريا وحصل على العديد من الأوسمة والتكريمات، وعقب عودتهِ مِن الفضاء طلب مِن رأس النظام السابق "حافظ الأسد" تأسيس معهدٍ قوميٍ لـ علوم الفضاء بهدف مساعدة غيره مِن السوريين في الانخراط في أبحاث الفضاء، ولكن "الأسد" رفض ذلك، وقيّد "النظام" حركته لاحقاً بما يشبه الإقامة الجبرية.

بعد انخراطه في الثورة السورية وخروجهِ مِن سوريا إلى تركيا، شارك "فارس" في العديد مِن الفعاليات والتظاهرات المناصرة للثورة، كما كانت له مشاركات في مؤتمرات ولقاءات ودروس في جامعات تركية، وشارك في افتتاح المعرض العلمي للأطفال في ولاية غازي عنتاب، عام 2019، بحضور فاطمة شاهين رئيس بلدية الولاية.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *