جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

شريط الأخبار

صحة

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية.. سريعة المفعول ومن مطبخك

 

قد تكون ماسكات للبشرة الدهنية مفيدة لسحب الزيت من الجلد وجعل وجهك يبدو أكثر نظافة ووهجاً، لكنها قد تكون باهظة الثمن إذا كان استخدامها بانتظام، لذلك تلجأ الكثير من السيدات والفتيات إلى الوصفات الطبيعية ذات المكونات الآمنة على الوجه وقليلة السعر أيضاً.

وبما أن البشرة الدهنية من أصعب أنواع الجلد، لذلك يجب أن تكوني حريصة في التعامل معها للغاية، وتتأكدي من أن الوصفة التي تقومين بها، لن تؤذي بشرتك أبداً، نحن هنا لمساعدتك بالبحث وتوفير أفضل ماسكات للبشرة الدهنية، تابعي معنا.

ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

تفتيح البشرة الدهنية والتخلص من الحبوب، حلم من أحلام الفتيات خاصة صغيرات السن، لأن في فترة المراهقة تتضرر البشرة كثيراً بأسلوب الحياة أو نوع الأطعمة الغذائية، لذلك عليك الحرص والعناية بالبشرة خلال هذه الفترة، حتى لا تصابي بأي أذى، وتضطري إلى علاجها لسنوات طويلة.

من أشهر ماسكات تفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب ما يلي:

1. بياض البيض

يعد استخدام بياض البيض على بشرتك فكرة رائعة، لأن البروتين الموجود في البيض يساعد على إصلاح أنسجة الجلد التي تضررت بسبب حب الشباب، كما أنه مرطب فعال ويمكن أن يساعد على إبطاء عملية شيخوخة الجلد.

قناع وجه بياض البيض بسيط للغاية، حيث يمكنك خلط بياض البيض مع ملعقة من العسل، ووضعهما على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر، واستمري على الماسك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل وانتظري النتيجة المثالية.

إذا كانت بشرتك لا تعاني من الحساسية الشديدة، يمكنك وضع بضع قطرات من عصير الليمون، لأنه يعد قابضاً يساعد على التخلص من البكتيريا التي تسبب الحبوب، فضلاً عن أنه يساعد على منح البشرة تفتيحاً ونضارة إضافية.

2. ماء الورد

ماء الورد مصنوع بالفعل من الورد، يمكنك شراؤه أو صنعه بنفسك، فهو ينظف ويقوي ويهدئ البشرة، فضلاً عن أنه إضافة رائعة لمياه الاستحمام وكذلك لأقنعة الوجه.

يمكنك مزج ماء الورد مع ماسك بياض البيض، أو ماسك الزبادي، أو ماسك الطمي، للحصول على بشرة نضرة وخالية من الحبوب، فضلاً عن أنه قابض للمسام وبالتالي يقلل من إفراز الدهون التي تتراكم على البشرة، وتجعل مظهرها غير لائق.

3. الطماطم

من المسكات المفاجئة التي يمكنك صنعها في المنزل، والحصول على أفضل نتيجة للبشرة الدهنية بشكل خاص، حيث تساعد الفيتامينات الموجودة في الطماطم على تلاشي البقع وتنعيم الجلد، وبناء الكولاجين للحفاظ على مرونة الجلد والمساعدة في ترطيب بشرتك.

كل ما عليكِ مزج الطماطم مع الليمون أو العسل حسب احتياجات بشرتك، ووضعها على البشرة لمدة 10-15 دقيقة على الأكثر، ثم شطفها بالماء الفاتر، على أن تكرر العملية مرة أو مرتين فقط في الأسبوع.

4. الكركم

الكركم هو المكون الذي يتم استخدامه في إزالة حب الشباب وتهيج الجلد، بالإضافة إلى قدرته على تنعيم البشرة والتخلص من التصبغات وعلاج حروق الشمس.

لصنع قناع وجه من الكركم، كل ما تحتاجين إليه هو الكركم والعسل والزبادي، ووضع القناع على البشرة لمدة 10-15 دقيقة على الأكثر، ثم شطفها بالماء الفاتر.

ماسكات للبشرة الدهنية وحب الشباب

بفضل فرط نشاط الغدد الدهنية لديكِ، فقد تمتلكين بشرة دهنية بشكل مزعج، لكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل الزيت إلى الحد الأدنى والتحكم في ذوبان هذا الزيت، لذلك قمنا بتجميع أكثر المكونات امتصاصاً للزيوت وشد المسام وتنظيف البشرة في أقنعة للوجه مذهلة للبشرة الدهنية، مع مكونات يسهل العثور عليها ربما تكون موجودة في مطبخك.

1.ماسك البيض والشوفان والعسل

كما وضحنا أن البيض يحتوي على بروتين مفيد للبشرة، لذلك مسام بشرتك سوف تشكرك على استخدامه، لأن بياض البيض رائع في تضييق المسام وتوحيد اللون، بالإضافة إلى أن الشوفان يتمتع بخصائص لا تصدق تمتص الزيت والأوساخ وتقشر المسام، كما أنها مضادة للالتهابات وتحتوي على بروتينات تحمي وظيفة الحاجز الواقي للبشرة.

كما أن العسل من المكونات المغذية والمهدئة والمضادة للبكتيريا، لذلك يساعد على التخلص من الحبوب والآثار السلبية التي تتركها على جلد البشرة.

مكونات الماسك:

  • 1 بياض بيضة
  • 1 ملعقة صغيرة عسل
  • 1 ملعقة كبيرة شوفان مطحون
طريقة التحضير: اخفقي بياض البيض مع العسل حتى يتجانس تماماً ويصبح المزيج مزبداً، مع تقليب الشوفان المطحون (كلما كان ناعماً كان أفضل) حتى تحصلي على عجينة، ضعي الخليط على وجهك مع تجنب عينيك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

2. قناع الطين والفحم والشاي الأخضر

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية

يجب أن يكون الطين ضرورياً في نظام العناية بالبشرة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، يحتوي الطين على الزيوليت الذي يساعد على إزالة السموم والأوساخ من مسامك، وعندما يجف القناع، سترين حرفياً الزيت يتم سحبه من بشرتك.

كما يقوم مسحوق الفحم المنشط بسحب الدهون والزيوت من بشرتك، حتى إنه يستخدم في الطب لعلاج مشاكل السموم والأمعاء، لأنه فعال للغاية في إزالة الملوثات، فضلاً عن أن الشاي الأخضر من أفضل ما تقدمينه لبشرتك لأنه يساعد على تهدئة البشرة.

مكونات الماسك:

  • 2 ملاعق كبيرة من الطين
  • 1 ملعقة كبيرة مسحوق فحم نشط
  • 2 ملعقة كبيرة شاي أخضر
طريقة التحضير: قومي بغلي كيس من الشاي الأخضر واتركيه ليبرد، ثم اجمعي بين طين ومسحوق الفحم النشط وحرّكي الشاي الأخضر برفق، ثم أضيفي المزيد من الشاي الأخضر إذا كان القوام كثيفاً جداً.

عليكِ التأكد من استخدام ملعقة خشبية، حيث يمكن أن يؤثر المعدن في قوة الطين والفحم، واستخدمي أصابعك أو فرشاة مكياج قديمة لتلطيخ القناع على بشرتك بالكامل، ودعي القناع يجف ثم أزيليه بعد 15 دقيقة بالكثير من الماء الدافئ، تأكدي من ترطيب بشرتك جيداً بعد ذلك.

3. قناع الموز واللبن والكركم

افركي قشر الموز على البثور، وسترين مدى قوته، أما عن الماسك فإن الموز مليء بالفيتامينات ومكونات مقاومة حب الشباب مثل الزنك وفيتامين أ، كما أنها رائعة للبشرة الدهنية، وتوفر خصائص ترطيب أيضاً - لأننا نعلم جميعاً أن البشرة الدهنية تحتاج إلى الرطوبة أيضاً.

يحتوي اللبن على حامض اللبنيك الذي يساعد على إذابة خلايا الجلد الميتة، وسيوفر الكركم لبشرتك جرعة من مضادات الأكسدة وضربات من مضادات الالتهاب بينما يضيء بشرتك.

المكونات:

  • نصف موزة مهروسة
  • 1 ملعقة كبيرة زبادي
  • 1 ملعقة صغيرة كركم
طريقة التحضير: اهرسي نصف موزة بالشوكة، وأضيفي إليها الزبادي والكركم، واستخدمي فرشاة مكياج قديمة لوضع المزيج في طبقة سميكة على وجهك بالكامل، مع تجنب العينين، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

ماسكات للبشرة المختلطة

مع البشرة المختلطة، قد يكون من الصعب اختيار منتجات التجميل التي تتوافق مع بشرة وجهك، سواء كانت دهنية أو جافة، لذلك عليك اختيار مكونات طبيعية للعناية بهذا النوع من البشرة والتي قد تحل مشاكل البشرة المختلطة وتعيد البشرة إلى بريقها الأصلي.

ومن أفضل الماسكات للبشرة المختلطة ما يلي:

1. قناع الوجه بالعسل والشوفان والموز

يحتوي ماسك الوجه هذا للبشرة المختلطة على المزيج الصحيح من المكونات لمنع الجفاف والزيوت على الوجه.

يُعرف الموز بشعبية عالية في عالم التجميل، بالإضافة إلى كونه بوتكس طبيعي للبشرة، ويتميز بخصائص ترطيب وتحكم في الزيت، ما يجعله مكوناً ممتازاً للمطبخ للبشرة المختلطة، إلى جانب العسل والشوفان المطحون، يعمل الماسك على ترطيب خلايا بشرتك وترطيبها وتقشيرها بلطف.

الموز، غني بالبوتاسيوم والرطوبة، يرطب ويغذي خلايا الجلد، وينظف بعمق مسام الجلد وسطحه، ويتلاشى تصبغات الجلد والعيوب.

أما العسل فهو مرطب طبيعي يحبس الرطوبة في خلايا الجلد، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وهو فعال في علاج حب الشباب الملتهب، لأنه يقتل الجراثيم والبكتيريا المسببة لحب الشباب الموجودة على سطح الجلد، وينظف المسام بعمق ويفتح المسام المسدودة بالجراثيم والأوساخ والدهون الزائدة والأوساخ، وبالنسبة لدقيق الشوفان يعد ماصّاً طبيعياً يمتص الدهون الزائدة من سطح الجلد وعمق المسام، فضلاً عن أنه يقشر الجلد بلطف عن طريق إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد، يغذي البشرة ويرطبها.

2. بياض البيض والزبادي

في قناع الوجه هذا للبشرة المختلطة، تحتاجين فقط إلى مكونين: الزبادي بروبيوتيك وبياض البيض، الذي يعمل على شد المسام الكبيرة والتحكم في إنتاج الزيت، أما الزبادي من الأطعمة الفائقة التي تحارب حب الشباب، وتتحكم في الزيوت وترطيب البشرة الجافة.

يمكنك خلط المكونَين معاً ووضعهما على بشرتك لمدة تراوح بين 10-15 دقيقة، ثم شطّفي الوجه بالماء البارد لغلق المسام، ولا تنسي الترطيب بعد الانتهاء من الماسك.

3. زيت الأفوكادو وجوز الهند

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية

يشكل زيت الأفوكادو وزيت جوز الهند ماسك وجه مغذياً ومرطباً بعمق للبشرة المختلطة التي تتحكم في إنتاج الزيت الزائد وتترك بشرتك صحية ومتوهجة.

يعتبر زيت جوز الهند والأفوكادو أفضل مكونات قناع الوجه للبشرة المختلطة، ويتمتع كل من زيت جوز الهند والأفوكادو بخصائص ترطيب وتحكم في الزيت، ولن يؤدي زيت جوز الهند إلى تليين البشرة الجافة فحسب، بل يعمل أيضاً على تنعيم حب الشباب وإخراج الزيوت «السيئة» التي تسد المسام وتسبب دهون البشرة.

قطِّعي ربع جزء من ثمرة أفوكادو ناضجة، وقومي بإزالة القشر وهرس الجزء الناضج من الأفوكادو حتى تحصل على عجينة خالية من التكتلات، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند حتى تمتزج المكونات جيداً.

دلكي الخليط على وجهك النظيف باستخدام أطراف أصابع نظيفة، اتركيه يغرق في عمق المسام لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم شطِّفي مع الماء البارد، ثم جففيها بمنشفة ناعمة ونظيفة.

ماسك لتفتيح البشرة الجافة والحساسة

العلاجات الطبيعية بلا شك هي الأفضل في الحصول على بشرة ناعمة وأكثر إشراقاً وشباباً، ويمكن العثور على العديد من مكونات تفتيح البشرة التي تُستخدم في منتجات تفتيح البشرة باهظة الثمن في خزانة المؤن أو المطبخ مباشرةً.

1. ماسك الكركم والليمون

إن المكون المضاد للأكسدة في الكركم مع خصائص تفتيح البشرة لفيتامين سي من الليمون يجعل هذا القناع مزيجاً قوياً يترك وجهك ناعماً ومشرقاً وصحياً.

المكونات:

  • 1 ملعقة كركم
  • 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون
كيفية استخدام الماسك:
  • اخلطي الكركم مع بعض قطرات عصير الليمون لتشكيل عجينة.
  • ضعي العجينة على وجهك.
  • اتركيها تجف لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء.
  • استخدمي ماسك تبييض البشرة هذا مرتين في الأسبوع.
اقرأ أيضاً:

أفضل 10 نصائح لأصحاب البشرة الجافة في الشتاء

2. ماسك الشاي الأخضر والأرز

الشاي الأخضر له خصائص مضادة للالتهابات، فهو يحمي البشرة بشكل صريح من الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل الالتهاب وشيخوخة الجلد.

أما ماء الأرز فيعمل على تفتيح البقع الداكنة والعيوب، لذلك فهو مزيج مثالي لتجديد وإشراق وحماية وجهك.

المكونات:

  • شاي أخضر
  • ماء الأرز المنقوع
كيفية استخدام الماسك:
  • اخلطي مسحوق الشاي الأخضر مع القليل من ماء الأرز
  • عندما تتجانس المكونات معاً، ضعي الخليط على وجهك
  • اتركيه يجف لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم قومي بإزالته.
  • اشطفي وجهك بالماء الدافئ.
  • استخدميه مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

3. قناع تفتيح الوجه بالكاكاو والبابايا والصبار

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية

مثالي للبشرة الجافة والحساسة، قناع الوجه بالكاكاو والبابايا والصبار يعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة، ما يجعلها ناعمة ومتوهجة ومرطبة، والمكون السوبر ستار في هذا القناع هو البابايا الذي يساعد في تقليل ظهور البقع وندبات حب الشباب.

المكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو.
  • ملعقة كبيرة من خلاصة البابايا
  • 1 ملعقة كبيرة من جل الصبار.
كيفية استخدام الماسك:
  • امزجي جميع المكونات الثلاثة في وعاء.
  • يقلب جيداً.
  • ضعيه واتركيه على وجهك لمدة 10 دقائق.
  • اشطفي وجهك بالماء الدافئ.
  • استخدميه مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ماسك النسكافيه للبشرة الدهنية

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية

تتمتع القهوة بخصائص مضادة للشيخوخة تقلل الخطوط الدقيقة وتحبس الرطوبة في الجلد، يعكس الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية ويخفف حب الشباب والعيوب والجلد الداكن والتصبغ، كل ما تبقى هو بشرة عادلة ومتوهجة ومشرقة وخالية من البقع.

لذلك يمكنك استخدام النسكافيه أو القهوة مع أكثر من مكون، لإنتاج ماسك صحي وطبيعي للبشرة الدهنية، لكن المكون الأفضل في إضافته مع النسكافيه هو العسل الخام، لأنه يعتبر مقشراً طبيعياً رائعاً، ويحتوي أيضاً على حمض الجلوكونيك وأحماض ألفا هيدروكسي الأخرى التي تزيل بلطف خلايا الجلد الميتة وتفتيح بشرة بشرتك.

المكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة مسحوق قهوة أو النسكافيه
  • ملعقة كبيرة من العسل الخام غير المصفى
  • 1 ملعقة كبيرة من الزبادي العادي (اختياري للحصول على أفضل النتائج)
كيفية استخدام الماسك:
  • امزجي كل المكونات في الوعاء.
  • يقلب جيداً.
  • ضعيه واتركيه على وجهك لمدة 15-20 دقيقة.
  • اشطفي وجهك بالماء الفاتر.
  • استخدميه 2-3 مرات في الأسبوع.

ماسك للمسام الواسعة للبشرة الدهنية

مسام كبيرة واسعة على بشرتك هي شكوى عامة من أغلب السيدات اللواتي يمتلكن بشرة دهنية، لأن المسام يمكن أن تفسد جمال مظهرك، لكن لحسن الحظ يمكنك علاج ذلك باستخدام ماسكات طبيعية للتقليل من المسام وجعل شكلها أفضل.

1.ماسك الشوفان وماء الورد وعصير الليمون

ينظف الشوفان البشرة بشكل جيد ويعمل على حمايتها من أي أضرار تصيب البشرة، عصير الليمون بمثابة قابض وعامل مضاد للميكروبات، بينما يساعد ماء الورد على توازن درجة حموضة البشرة، وتفتيح لونها، وتقليل المسام الواسعة، هذا الماسك رائع للبشرة الدهنية ويجعل المسام أصغر كثيراً.

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من الشوفان
  • 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  • نصف ملعقة صغيرة من العسل
  • قليل من ماء الورد
طريقة الماسك:
  • يطحن الشوفان حتى يصبح مثل البودرة.
  • يضاف عصير الليمون والعسل، وماء الورد ويقلب المزيج للحصول على قوام ناعم.
  • يوضع هذا الماسك على البشرة ويترك لمده 15 دقيقة.
  • تبللين أصابعك بالماء ثم تدلكين البشرة بحركة دائرية.
  • يشطف الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • يكرر هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

2.الخيار وماء الورد

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية

من المعروف عن الخيار بأن لديه خصائص مرطبة وفي الوقت ذاته مضاد للميكروبات، هذا الماسك لطيف للغاية على البشرة الدهنية والتي تعاني من مسام واسعة ويعمل على الحد من إنتاج الزهم الذي هو العامل الأساسي لحب الشباب وانسداد المسام.

المكونات:

  • نصف خيارة مبشورة
  • 1 ملعقة صغيرة من ماء الورد
طريقة الماسك:
  • يخلط الخيار المبشور وماء الورد ويقلب جيداً.
  • بقطعة قطن يدهن هذا الماسك على الوجه بالكامل.
  • يدلك البشرة برفق وبحركة دائرية، ثم يُترك حتى يجف تماماً.
  • يشطف الوجه بالماء الفاتر.
  • يكرر هذا الماسك 3 مرات في الأسبوع.

3.بيكنج صودا

من المعروف عن البيكنج صودا بأنها واحدة من أهم المكونات الطبيعية التي تقشر خلايا الجلد الميت وتعمل على توازن درجة حموضة البشر، بالإضافة إلى مضادة للبكتيريا والالتهابات، بيكنج صودا منظف ممتاز للبشرة وأيضاً بمثابة شامبو لشعرك أيضاً.

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة بيكنج صودا
  • 1 ملعقة كبيرة من الماء
طريقة الماسك:
  • يخلط البيكنج صودا والماء ويقلب جيداً.
  • يضع هذا الماسك على البشرة ويدلك برفق وبحركة دائرية.
  • يترك لمده 5 دقائق، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.
  • يكرر هذا الماسك يومياً للحصول على نتائج أفضل.

4. الفراولة والعسل

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية

هذا الماسك بمثابة مقشر للبشرة الذي يساعد على إزالة الخلايا الميتة ويزيل جميع الشوائب، تحتوي الفراولة على نسبة جيدة من فيتامين (سي) وهو من أهم الفيتامينات لجمال بشرتك وصحتها، بتطبيق هذا الماسك على البشرة سوف تلاحظين نتيجة رائعة للبشرة الدهنية ومساماً صغيرة إلى حد كبير ونضارة وإشراق.

  • المكونات:
  • 3 ثمرات من الفراولة
  • ملعقة صغيرة من العسل
طريقة الماسك:
  • تُهرس الفراولة جيداً ثم يضاف العسل ويخلط المزيج.
  • يوضع هذا الماسك على البشرة ويدلك بحركة دائرية لمدة 5 دقائق.
  • يترك لمده 10 دقائق أخرى، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.
  • يكرر هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

ما يجب أن تفعليه وألا تفعليه أثناء استخدام ماسكات الوجه

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب القيام بها وما لا يجب فعله لزيادة فاعلية ماسك الوجه.

افعلي:

  • اتركي الماسك لمدة 10 إلى 30 دقيقة، هذا يسمح للمكونات باختراق بشرتك، ومن الأفضل أن تضعيه قبل الاستحمام.
  • اغسلي وجهك بالماء ومنظف لطيف قبل وضع الماسك، هذا يساعد القناع على اختراق الجلد بشكل أفضل.
  • ضعي المرطب بعد غسل الماسك.
  • اختاري (ماسك) للوجه لا يحتاج لوصفة طبية ويتناسب مع نوع بشرتك، وإذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، اختاري (ماسك) خالياً من الزيوت لا يسد المسام.
  • رشي الماء البارد على وجهك بعد إزالة الماسك لإغلاق مسامك.

لا تفعلي:

  • لا تستخدمي (ماسك) إذا كنتِ تعانين من تهيج الجلد أو رد فعل تحسسي (احمرار أو حكة أو طفح جلدي).
  • لا تضعي ماسك كل ليلة، ضعيه مرة أو مرتين فقط في الأسبوع.
  • لا تتركي الماسك لفترة طويلة وإلا قد يُهيج بشرتك.
  • لا تفركي بشرتك عند غسل الماسك، هذا يمكن أن يسبب تهيجاً واحمراراً.
إذا كان هدفك هو تفتيح بشرتك باستخدام جميع المكونات الطبيعية، فقد تساعدك وصفات قناع تفتيح البشرة وعلاجها، فلا داعي لأن تطغى على عدد لا يحصى من منتجات تبييض البشرة في السوق، ويمكن الحصول على النتائج نفسها من مكونات طبيعية وصحية من مطبخك.

وستندهشين من مدى فاعلية أقنعة تفتيح البشرة محلية الصنع، وبالتالي كوني طبيعية، اصنعي ماسكات للبشرة الدهنية أو أي من أنواع البشرة الأُخر في المنزل بسهولة مع نتائج رائعة.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *