جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

تابعونا عبر تويتر

أخر الأخبار

مقالات الرأي

الناشط السياسي سالم المرزوقي :زلزال في أمريكا وما خفي اعظم

 شمس اليوم نيوز:


أجمع الرأي العام الدولي على إدانة ما حصل من أحداث فوضى واقتحام مجلس النواب الأمريكي وقد شنت وسائل الاعلام الأمريكيه والعالميه حملة واسعه في محاولة لإظهار الحدث كبلطجة قادها رئيس معتوه في محاولة يائسة للبقاء في كرسي الرئاسة.

كل هذا صحيح من حيث الشكل فلن يفلح ترامب بهذه العنجهية والفوضى الشعبوية في التأثير على مؤسسات الدولة والقانون والدستور الأمريكي،وسيمر تنصيب الرئيس الجديد بايدن بسلام وسيقع احتواء مظاهر العنف والفوضى دون إراقة دماء لأن الأمريكيين بمن فيهم أنصار ترامب أذكى من الزج بالولايات المتحده في حرب أهلية .

لكن الأخطر على أمريكا والذي سيجعل من الحدث زلزالا وسابقه أخطر من كل ما تعرضت له أمريكا طوال تاريخها هو الانشقاق داخل المجتمع الأمريكي الذي هو أعمق من الانشقاق الذي سبب الحرب الأهلية الدامية بين ولايات الشمال والجنوب سنوات  1861-1865 لأن دينامو هذا الانشقاق هذه المرة هم السبعون مليون بروتستاندي أبيض والذين يعتبرون أنفسهم أصل أمريكا ومؤسسوها وأن نقيضهم على الطرف الآخر هم دخلاء ملونين جاؤوا لاستثمار ما حققه الأجداد البيض الشجعان،هكذا يفكر هؤلاء العنصريون.

بناءا على ما تقدم فإن حقبة الديمقرطيين الرئاسيه بقيادة بايدن ستكون عاصفة منذرة بتغييرات كبرى في النظام الأمريكي وربما انهيارات اجتماعية وسياسية خطيرة ستكون لها ارتدادات عالميو خاصة بفتح جبهات حروب طاحنة في الخارج لامتصاص انشقاقات الداخل وتفادي تفكك النظام الفيدرالي.

في انتظار ما بعد تنصيب بايدن لنرى كيف ستتصرف الدولة العميقة التي يقودها العقل الرأسمالي مع الإدارة الجديدة وكيفية ترميم هذا الانشقاق المجتمعي العميق لكن في كل الأحوال ستكون الحلول الرئيسية خارجية بحروب اقتصادية وربما عسكرية وهذا جوهر الامبريالية.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *