جاري تحميل ... شمس اليوم نيوز24/24

أخر الأخبار

تابعونا عبر تويتر

أخر الأخبار

وطنية

اضراب عام للمحامين يوم الجمعة ....


شمس اليوم نيوز:

 انعقد اليوم الاثنين  12 اكتوبر مجلس الهيىة  الوطنية للمحامين بصفة طارئة  وقرر  تنفيذ إضراب وطني عام يوم الجمعة 16اكتوبرالمقبل شعاره "لا للضغط على القضاء لا للإفلات من العقاب"، وفق بيان أصدره مساء الاثنين، عقب اجتماعه بصفة طارئة اليوم بدار المحامي.

كما قرر المجلس تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام المحكمة الابتدائية تونس 1 يوم الجمعة، تليها مسيرة إلى ساحة الحكومة "تنديدا بالضغوطات الأمنية للإفلات من العقاب".

وأعلن المجلس اعتزامه تأسيس مرصد وطني لرصد انتهاكات حقوق الدفاع في جميع أطوار المحاكمة بالتعاون مع بقية المجتمع المدني، مشيرا إلى أنه سيقوم بتقديم شكاية جزائية لدى النيابة العمومية المختصة ضد النقابة الجهوية لقوات الأمن الداخلي ببن عروس "من أجل جرائم الإخلال بالأمن العام واستغلال صلاحيات الوظيف".

كما قرر توجيه مراسلات إلى الرئاسات الثلاث وإلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالإضافة إلى توجه مجلس الهيئة لملاقاة كل من رئيس الحكومة ووزيري العدل والداخلية ورئيس المجلس الأعلى للقضاء لبيان ملابسات الاعتداء على الأستاذة نسرين قرناح، حاثا إياهم، كل حسب صلاحياته، على "اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مقومات الدولة وضمان تطبيق القانون وإصدار النصوص اللازمة لضمان المساواة أمام القانون، وإحداث شرطة قضائية تابعة لوزارة العدل".

وستتولى  الهيئة، وفق بيان مجلسها اليوم، بمراسلة كل من اتحاد المحامين العرب والاتحاد الدولي للمحامين والمقرر العام للأمم المتحدة المكلف باستقلال القضاء والمحاماة، "لكشف ما تتعرض إليه المحاماة في تونس من انتهاكات".

كما ستقوم الهيئة بتكليف لجنة دفاع لضمان حقوق المحامية المعتدى عليها نسرين القرناح -تم الاعتداء عليها من طرف رئيس مركز الامن الوطني بالمروج 5اثتاء قيامها بمهامها بصفة قانونية - وعدم الإفلات من العقاب، وستعقد ندوة صحفية بعد غد الأربعاء بدار المحامي لإنارة الرأي العام بخصوص ما وقع يوم الجمعة الماضي بالمحكمة الابتدائية ببن عروس.

مع الاشارة الى ان قاضية المحامية اخذت منعرجا خطيرا الاسبوع المنقضي وذلك على خلفية تعمد مجموعة من اعوان الامن الوطني المنضوين تحت نقابة الجهوية للامن الوطني ببن عروس بالزي المدني حاملين للسلاح بشكل ظاهر تطويق مقر المحكمة الولوج ببهوها وممراتها ومكثوا امام باب قاضي التحقيق في محاولة لارهاب المتواجدين بالمحكمة من قضاة ومحامين للتاثير على سير اجراءات التحقيق  وهو ما اعتبرته هيئة المحامين في بيان لها مساس بحق الدفاع وشروط المحاكمة العادلة ويهدد الامن القومي والسلم الاجتماعي .

وقد أدانت الهيئة "تكرر الضغوطات الأمنية على القضاء، خاصة بمحاكم صفاقس وبن عروس"، منددة "بتكريس سياسة الإفلات من العقاب، وخضوع القضاة خاصة بمحكمة بن عروس لضغوطات النقابات الأمنية وهو ما يعد انتهاكا صارخا لاستقلالية القضاء .

هاجر واسماء 

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *